أكبر 10 مكتبات في العالم

img
Top10 0 Top10

أكبر 10 مكتبات في العالم

 

10- المكتبة الملكية الدنماركية l عدد محتوياتها: 35.4 مليون قطعة

المكتبة الملكية الدنماركية، التي تأسست في 1648 من قبل الملك فريدريك الثالث. تقع المكتبة في العاصمة كوبنهاغن. وهي من بين أكبر المكتبات في العالم وأكبرها في بلدان الشمال الأوروبي. تضم العديد من المخطوطات القديمة، ولا سيما الكتاب المقدس غوتنبرغ والمخطوطات ورسائل هانز كريستيان أندرسن والخرائط التاريخية للمنطقة القطبية، وتحتوي أيضا تقريبا على جميع الأعمال المطبوعة الدانمركية وأول كتاب دانمركي مطبوع الذي يعود لعام 1482م.

 

9- مكتبة الصين الوطنية l عدد محتوياتها: 36.4 مليون قطعة

مكتبة الصين الوطنية، التي تأسست في العاصمة بكين في التاسع من سبتمبر عام 1909م، من قبل سلالة تشينغ الحاكمة آنذاك. تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الأدب الصيني والوثائق التاريخية والمخطوطات البوذية وغيرها. وهي أكبر مكتبة في آسيا وواحدة من أكبر المكاتب في العالم.

 

8- مكتبة روسيا الوطنية l عدد محتوياتها: 36.5 مليون قطعة

تأسست المكتبة الوطنية الروسية في سان بطرسبرغ عام 1795 من قبل كاترين العظيمة التي كانت تحكم روسيا في ذالك الوقت. حيث أنها أول وأقدم مكتبة وطنية في روسيا. وهي مركز المعلومات والأبحاث والثقافة في جميع أنحاء روسيا. وتشمل مخزوناتها الروسية مجموعة الكتب الأكثر اكتمالا في العالم باللغات الروسية والأوكرانية والبيلاروسية. وتمتلك المكتبة أيضا مجموعة غنية من الكتب التاريخية النادرة ومجموعات رائعة من الكتب التي تنتجها إلزيفير، ألدوس مانوتيوس.

 

7- مكتبة فرنسا الوطنية l عدد محتوياتها: 40 مليون قطعة

المكتبة الوطنية الفرنسية ،التي تقع في العاصمة باريس. وهو المستودع الوطني لكل ما ينشر في فرنسا، كما تحتوي على مجموعات تاريخية واسعة. وتتميز أيضا بمكتبتها الرقمية الخاصة “غاليكا“. تأسست المكتبة عام 1368م على يد الملك تشارلز الخامس، لكن لم تكن تكن تحتوي الا على 917 مخطوطة، حيث أن مؤسسها الفعلي هو الملك لويس الحادي عشر. تحتوي المكتبة الأن مجموعات كبيرة من الكتب والوثائق والمخطوطات اليونانية وغيرها الكثير.

 

6- مكتبة البرلمان الوطني الياباني l عدد محتوياتها: 41.88 مليون قطعة

مكتبة البرلمان الوطني، هي مكتبة عامة تأسست سنة 1948 بهدف تمكين أعضاء البرلمان الياباني من الحصول على المراجع التي يحتاجونها وهي تشبه إلى حد كبير مكتبة الكونغرس بالولايات المتحدة. تعتبر مكتبة البرلمان الوطني هي المكتبة الوطنية الوحيدة في اليابان. وتتكون المكتبة الوطنية من مرفقين رئيسيين في طوكيو وكيوتو، والعديد من المكتبات الفرعية الأخرى في جميع أنحاء اليابان. تحتوي المكتبة مجموعة واسعة من الكتب والصحف والمخطوطات والخرائط ومحتويات متنوعة.

 

5- المكتبة الوطنية الروسية l عدد محتوياتها: 44.4 مليون قطعة

المكتبة الوطنية الروسية هي خامس أكبر مكتبة في العالم، تقع في عاصمة البلاد، موسكو. تأسست في 1 يوليو 1862. حيث يتم تخزين نسخة واحدة على الأقل من كل عمل روسي. واليوم، تضم المكتبة 17 مليون كتاب، فضلا عن أنها مستودع ل 13 مليون مجلة، و 150،000 خريطة، والآلاف من السجلات الموسيقية. يتم تخزين هذه المجموعة الضخمة من الأعمال الأدبية والموسيقية بعناية في رفوف التخزين التي تغطي مسافة إجمالية قدرها 275 كيلومترا في المكتبة.

 

4- مكتبة نيويورك العامة l عدد محتوياتها: 53.1 مليون قطعة

تأسست المكتبة العامة بنيويورك في عام 1895 وهي ثاني أكبر مكتبة من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية، ورابع أكبر مكتبة في العالم. تدار المكتبة من قبل مؤسسة خاصة غير ربحية، حيث يتم تمويلها من القطاعين العام والخاص. تمتلك هذه المكتبة 87 فرعا تحتوي على كمية سخية من المجموعات المتاحة لعامة الناس. تنتشر الفروع في مناطق واسعة من مدينة نيويورك. تبلغ ميزانية المكتبة أكثر من 50 مليون دولار ويعمل فيها أكثر من 3 آلاف موظف.

 

3- مكتبة وأرشيف كندا l عدد محتوياتها: 54 مليون قطعة

مكتبة وأرشيف كندا، تقع في أوتاوا، وهي مؤسسة اتحادية مكلفة بالحصول على التراث الوثائقي الكندي والحفاظ عليه وجعله متاحا. وهي ثالث أكبر مكتبة في العالم. وتضم المكتبة ما يقرب من 20 مليون كتاب، و 24 مليون لوحة، ومحفوظات خاصة وحكومية، ومجلات عن السكان الأصليين، وأفلام غير خيالية وأفلام خيالية. وقد شكلت مكتبة وأرشيف كندا في عام 2004 عن طريق دمج المهام التي تؤديها المكتبة الوطنية لكندا والمحفوظات الوطنية لكندا.

 

2- مكتبة الكونغرس l عدد محتوياتها: 164 مليون قطعة

مكتبة الكونغرس الأمريكي هي أكبر مكتبة في الولايات المتحدة وثاني أكبر مكتبة في العالم. المكتبة هي مؤسسة فيدرالية في كابيتول هيل، العاصمة واشنطن. تضم المكتبة مواد بحثية من جميع أنحاء العالم. حيث توجد في المكتبة كتب ب450 لغة. وقد أنشئت المكتبة في واشنطن العاصمة في عام 1800 وشهدت عدة فترات من الدمار، بسبب الحروب والأزمات التي مرت بها الولايات المتحدة في ذلك الوقت. ونمت وتوسعت بعد الحرب الأهلية الأمريكية، وبدأت في تجميع الأدب والمنشورات الهامة من جميع أنحاء العالم. اليوم، على الرغم من أن المكتبة مفتوحة للجمهور للقيام بجولة، يمكن فقط لكبار المسؤولين الحكوميين الوصول إلى كتبها وموادها.

 

1- المكتبة البريطانية l عدد محتوياتها: 170 مليون قطعة

المكتبة البريطانية هي أكبر مكتبة في العالم، ويمكن أن تباهى بفخر مجموعتها في ما يقرب من 170 مليون  كالكتب والمخطوطات والمجلات والتسجيلات الموسيقية، وبراءات الاختراع وقواعد البيانات وأكثر من ذلك بكثير. المكتبة هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة، وتقع في العاصمة لندن. أنشئت المكتبة في 1 يوليو 1973م. من أبرز المجموعات في هذه المكتبة تشمل السوترا الماسية، أقدم مطبوعة في العالم، دفتر الملاحظات ليوناردو دا فينشي، كوديز أروندل ، وكتاب غوتنبرغ، ومخطوطة لويس كارول الشهيرة لمغامرات أليس تحت الأرض. المكتبة هي متساهلة للغاية من حيث فتح أبوابها للجميع مع دليل للوصول إلى كنوزها الهائلة.

 

لا تنسى زيارة صفحتنا على الفيس بوك Top10 لمتابعة كل جديد (:

الكاتب Top10

Top10

مواضيع متعلقة

اترك رداً