أقدم 10 مدن مأهولة في العالم

img
Top10 0 Top10

أقدم 10 مدن مأهولة في العالم

 

10- بيروت، لبنان

إن العاصمة وأكبر مدينة في لبنان، فضلا عن مركزها الثقافي والإداري والاقتصادي في بيروت، تمتد إلى حوالي 5000 سنة. واكتشفت الحفريات في المدينة البقايا الفينيقية والهلينية والرومانية والعربية والعثمانية، في حين وردت في رسائل إلى الفرعون في مصر في وقت مبكر من القرن الرابع عشر قبل الميلاد. منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية، أصبح من المعالم السياحية الحيوية والحديثة.

 

9- غازي عينتاب، تركيا

غازي عنتاب هي مدينة في جنوب شرق تركيا ومن بين أقدم المدن المأهولة باستمرار في العالم. تقع المدينة على بعد 185 كم شمال شرق أضنة و 127 كم شمال حلب السورية. تاريخ غازي عنتاب يمتد إلى الوراء إلى الحثيين اي قبل 5650 سنة تقريبا. القلعة رافاندا التي توجد في وسط المدينة، في حين تم إكتشاف مؤخراً أيضا الفسيفساء الرومانية.

 

8- بلوفديف، بلغاريا

ثاني أكبر مدينة في بلغاريا بعد العاصمة صوفيا، كانت بلوفديف أصلا مستوطنة تراسيان قبل أن تصبح مدينة رومانية رئيسية. حيث أنها تأسست قبل 6 ألاف عام. سقطت في وقت لاحق في أيدي البيزنطية والعثمانية، قبل أن تصبح جزءا من بلغاريا. المدينة هي مركز ثقافي رئيسي، ويضم العديد من البقايا القديمة، بما في ذلك المدرج الروماني وقناة، والحمامات العثمانية.

 

7- صيدا، لبنان

صيدا هي ثالث أكبر مدينة في لبنان. وهي تقع في جنوب لبنان، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالي 40 كم شمال صور و 40 كم جنوب العاصمة بيروت. واحدة من أهم المدن – وربما أقدم – الفينيقية.  تأسست المدينة قبل أكثر من 6 ألاف عام. حيث كانت القاعدة التي نمت منها الإمبراطورية الفينيقية العظيمة. ويقال إن كل من يسوع وسانت بول زار صيدا، كما فعل الإسكندر الأكبر، الذي استولى على المدينة في 333 قبل الميلاد.

 

6- الفيوم، مصر

فيوم هي مدينة في مصر الوسطى. تقع على بعد 130 كم جنوب غرب القاهرة. البلدة تحتل جزءا من موقع كروكوديلوبوليس(Crocodilopolis) القديم. تأسست منذ أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد، وهي أقدم مدينة في مصر وواحدة من أقدم المدن في أفريقيا. يتكون الفيوم الحديث من العديد من الأسواق الكبيرة والمساجد والحمامات، في حين وجدت أهرامات ليهين وهوارا في مكان قريب.

 

5- سوسا، إيران

كانت سوزا مدينة قديمة للإمبراطورية الإيرانية والفارسية والبارثية في إيران. وهي تقع في جبال زاغروس السفلى على بعد حوالي 250 كم شرق نهر دجلة، بين نهر الكرخه وديز. في التاريخ الحضري، سوزا هي واحدة من أقدم المستوطنات المعروفة في المنطقة والعالم. التي يرجع تاريخها إلى 4395 سنة قبل الميلاد. تقع مدينة شوش الإيرانية الحديثة في موقع سوزا القديمة. يذكر ان شوش هى العاصمة الادارية لمقاطعة شوش بمقاطعة خوزستان الايرانية.

4- دمشق، سوريا

العاصمة وثانية أكبر مدينة في سوريا بعد حلب، دمشق معروفة في سوريا باسم الشام وتسمى مدينة الياسمين. مقتبسة من بعض المصادر كأقدم مدينة مأهولة في العالم، قد تكون قد سكنت دمشق في وقت مبكر من 10،000 قبل الميلاد، ولكن التاريخ المؤكد هو 4،300 قبل الميلاد. وقد إكتسبت أهميتها بعد وصول الآراميين، الذين أنشأوا شبكة من القنوات، التي لا تزال تشكل أساس شبكات المياه الحديثة. وقد تعاقب الرومان والعرب والعثمانيين على حكمها على مر التاريخ. اليوم، ثروتها التاريخية جعلها وجهة سياحية شعبية.

3- حلب، سوريا

حلب هي واحدة من أقدم المدن المأهولة باستمرار في العالم. وقد سكنت منذ ربما في وقت مبكر من الألف السادس قبل الميلاد. المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان والتي كان يبلغ عدد سكانها 4.4 مليون نسمة تم تأسيس حلب منذ حوالي 4300 قبل الميلاد. كانت المدينة تحت السيطرة الحثية حتى حوالي 800 قبل الميلاد، قبل أن تمر من خلال السيطرة الآشورية واليونانية والفارسية والرومانية والبيزنطينية والعربية. ثم حاصرها الصليبيون فترة من الزمن ثم أخذها المغول وبعد ذلك سيطر العثمانيون عليها. وكانت ثالث أكبر مدينة في الإمبراطورية العثمانية بعد القسطنطينية والقاهرة. وربما يرجع هذا التاريخ الطويل إلى كونها نقطة تجارية استراتيجية بين البحر الأبيض المتوسط وبلاد الرافدين.

 

2- جبيل، لبنان

تأسست جبيل من قبل الفينيقيين،  تم بناؤه من قبل كرونوس كأول مدينة في فينيقيا. أعطيت جبيل اسمها من قبل اليونانيين، الذين استوردوا البردي من المدينة. وهي مدينة تقع في محافظة جبل لبنان، ويشار إليها أيضا باسم جبيليه خلال الحروب الصليبية. ويعتقد أنه قد تم احتلالها لأول مرة بين 8800 و 7000 قبل الميلاد. ويعتقد الكثيرون اليوم أنها أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم.

1- أريحا، فلسطين

تعد أريحا أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم، وهي مدينة فلسطينية تقع بالقرب من نهر الأردن في الضفة الغربية. وهو المقر الإداري لمحافظة أريحا. احتلت الأردن المدينة من عام 1948 إلى عام 1967، واحتجزت تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967؛ تم تسليم السيطرة الإدارية إلى السلطة الفلسطينية في عام 1994. اكتشف علماء الآثار بقايا أكثر من 20 مستوطنة متعاقبة في أريحا، يعود أولها إلى 11000 سنة (9000 قبل الميلاد)، وهو ما يقرب من بداية العصر الهولوسيني لتاريخ الأرض.

 

لا تنسى زيارة صفحتنا على الفيس بوك Top10 لمتابعة كل جديد (:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب Top10

Top10

مواضيع متعلقة

اترك رداً