أفضل 10 جامعات عربية حسب ويبوميتريكس

img
Top10 0 Top10

أفضل 10 جامعات عربية حسب ويبوميتريكس

 

10- جامعة الأردن

الجامعة الأردنية، والتي تختصر ب(UJ)، هي جامعة حكومية في عمان، الأردن. تأسست في عام 1962م، وهي أكبر وأقدم مؤسسة للتعليم العالي في الأردن. الجامعة لديها أعلى معدلات قبول في البلاد وتعتبر الجامعة الرائدة في الأردن وواحدة من أرقى جامعات العالم العربي. تضم الجامعة 18 كلية و19 مركز ومعهد. وهي تقع في منطقة الجبيهة في العاصمة عمان. وتوظف الجامعة حاليا نحو 1400 من أعضاء هيئة التدريس، وتضم مايقارب ال45 ألف طالب مسجل، وتجاوز عدد الخريجين 200 ألفا. تحتل الجامعة المركز 1284 في العالم، وهو افضل ترتيب لها عبر تاريخها.

 

9- جامعة قطر

جامعة قطر هي الجامعة الحكومية الوحيدة في قطر، تأسست الجامعة بمرسوم من أمير قطر في عام 1973م. تقع على المشارف الشمالية للعاصمة الدوحة. الجامعة تضم حاليا تسع كليات الفنون والعلوم، إدارة الأعمال والاقتصاد، الهندسة، الطب ومجالات أخرى. مجموع طلابها يقرب من 19 ألف. حيث يتم وضع الطلاب الذين يدخلون الجامعة في “برنامج المؤسسة”، الذي يضمن اكتساب مهارات مثل الرياضيات، الإنجليزية، وتكنولوجيا الكمبيوتر. تحتل الجامعة المركز 1237 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 955 عالميا.

 

8- جامعة الاسكندرية، مصر

جامعة الإسكندرية هي جامعة حكومية تقع في الإسكندرية، مصر. تأسست في عام 1938م وكانت تابعة لجامعة الملك فؤاد (تم تغيير اسمها لاحقا إلى جامعة القاهرة)، لتصبح كيانا مستقلا في عام 1942م. كانت تعرف بجامعة فاروق حتى الثورة المصرية عام 1952م عندما تم تغيير اسمها إلى جامعة الإسكندرية. وكان طه حسين المدير المؤسس لجامعة الإسكندرية. وهي الآن ثاني أكبر جامعة في مصر ولها فروع تابعة لها خارج الإسكندرية. تضم جامعة الإسكندرية أكثر من 20 كلية تدرس مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية والرياضية وغيرها. وتضم أيضا 3 معاهد. تحتل الجامعة المركز 1130 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 886 عالميا.

 

7- جامعة الامارات العربية المتحدة

جامعة الإمارات العربية المتحدة، هي أقدم جامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تأسست بعد الاستقلال عن بريطانيا من قبل الرئيس والدكتور المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1976م. وهي أول وأقدم مؤسسات التعليم العالي الثلاث التي ترعاها الحكومة في الولايات المتحدة الإمارات العربية المتحدة (هما الكليات العليا للتكنولوجيا وجامعة زايد). وتقع الجامعة في العين، الإمارات العربية المتحدة. ومنذ إنشائها أعطت الجامعة الأولوية القصوى لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية. تضم الجامعة تسعة كليات كالطب، الهندسة، القانون وغيرها. تحتل الجامعة المركز 1111 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 1007 عالميا.

 

6- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، السعودية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة عامة في الظهران، المملكة العربية السعودية. ومن بين الجامعات السعودية، فإن برامجها العلمية والهندسية تحظى بتقدير كبير. تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في 23 سبتمبر 1963 بموجب مرسوم ملكي سعودي بمسمى كلية البترول والمعادن. وفي عام 1975م تم تغيير مكانتها الأكاديمية واسمها لتصبح جامعة البترول والمعادن، وفي عام 1986م تم تغيير اسم الجامعة ليستقر كما هو الآن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. تقدم الجامعة تعليما رفيع المستوى حول البترول والمعادن، وهما من أكثر الموارد الطبيعية قيمة في المملكة العربية السعودية. تحتل الجامعة المركز 888 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 692 عالميا.

 

5- الجامعة الامريكية في بيروت، لبنان

تأسست الجامعة الامريكية الخاصة عام 1866م كشركة خاصة مستقلة هدفها إنشاء نواة لجامعة في لبنان، على أن تكون مؤسسة غير طائفية. أطلق عليها في ذلك الوقت اسم الكلية السورية البروتستانتية، وقد أسسها دانيال بليس مبشر أمريكي ولد عام 1823م، وعين فيها كأول رئيس لها. وتقديرا له سمي الشارع الملاصق لسور الجامعة باسمه شارع بليس وكذلك سميت إحدى مباني الجامعة الرئيسة باسمه Bliss Hall. بدأت العمل بموجب ميثاق منحها اعترافاً حصل عليه الدكتور دانيال بليس من ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. افتتحت الجامعة أبوابها في 3 ديسمبر عام 1866م لتمارس نشاطها في منزل مستأجر في أحد مناطق بيروت وسجل فيها 16 طالباً فقط. تضم الجامعة حاليا 6 كليات وهي العلوم الزراعية والغذائية، الفنون والعلوم، الهندسة، العلوم الصحية، الطب وادارة الأعمال. تحتل الجامعة المركز 832 في العالم، وهو افضل ترتيب لها عبر تاريخها.

 

4- جامعة القاهرة، مصر

جامعة القاهرة هي ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي. تأسست هذه الجامعة في 21 ديسمبر 1908م تحت اسم الجامعة المصرية، على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر. أعيد تسميتها لاحقاً في 1940م فعرفت باسم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة بعد ثورة 23 يوليو 1952. وتضم الجامعة 20 كلية كالطب، الصيدالة، التجارة، الهندسة ومجالات أخرى. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء مختلفة في القاهرة. وقد حصل ثلاثة من خريجيها علي جائزة نوبل. عدد طلاب الجامعة  يزيد على 155 ألف طالب. تحتل الجامعة المركز 743 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 557 عالميا.

 

3- جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، السعودية

افتتحت جامعة الملك عبد الله رسميا في 23 سبتمبر 2009م وتعرف اختصاراً باسم كاوست. تقع في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية. تقدم الجامعة برامج البحوث والدراسات العليا باستخدام اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتعليم. وأعلن في عام 2013 أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لديها واحدة من أسرع السجلات نموا في مجال البحوث العلمية. بحيث تضم أربعة أقسام أكاديمية وهذه الأقسام هي علوم الأرض وهندسة البيئة، العلوم الحيوية والهندسة الحيوية، الرياضيات وهندسة الحاسوب والهندسة الفيزيائية والكيميائية. تحتل الجامعة المركز 632 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 388 عالميا.

 

2- جامعة الملك عبد العزيز، السعودية

تأسست جامعة الملك عبد العزيز في عام 1967م في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. صممها المهندس المعماري جون إليوت. توظف الجامعة حاليا نحو 2000 من أعضاء هيئة التدريس، وتضم أكثر من 36،000 طالب. تأسست في البداية كجامعة خاصة من قبل مجموعة من رجال الأعمال برئاسة الشيخ محمد أبوبكر باخشب باشا ومن بينهم الكاتب حمزة بوجاري. في عام 1974 تم تحويل جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة عامة بقرار من مجلس وزراء المملكة العربية السعودية. تضم الجامعة حاليا 24 كلية. تحتل الجامعة المركز 534 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 166 عالميا.

 

1- جامعة الملك سعود، السعودية

 الجامعة الأقوى عربيا جامعة الملك سعود هي جامعة عامة في الرياض، المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1957م من قبل الملك سعود بن عبد العزيز، كأول جامعة في المملكة العربية السعودية. تم إنشاء الجامعة لمواجهة النقص في العمال المهرة في المملكة العربية السعودية. تم تغيير اسمها إلى جامعة الملك سعود في عام 1982م. وتتكون الهيئة الطلابية في جامعة الملك سعود اليوم من 40 ألف طالب وطالبة، 7٪ منهم دوليين. تقدم الجامعة دورات في العلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية، والدراسات المهنية، والعديد من الدورات الدراسية خالية من الرسوم الدراسية. وسيلة التدريس في برامج البكالوريوس هي الإنجليزية والعربية اعتمادا على التخصص المختار. ومن بين الجامعات العربية، تحظى برامجها الطبية بتقدير كبير. جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنويا. تحتل الجامعة المركز 428 عالميا، وأفضل ترتيب لها كان 254 عالميا.

 

المصدر: ويبوميتريكس

 

لا تنسى زيارة صفحتنا على الفيس بوك Top10 لمتابعة كل جديد (:

الكاتب Top10

Top10

مواضيع متعلقة

اترك رداً